السؤال: ما الحكم لو بدأ بقراءة سورة الفاتحة جهراً في صلاة الظهر ثم تذكر واكملها اخفاتاً ؟
الجواب: لا باس به .
السؤال: هل يجب عليّ الجهر في القراءة اذا كنت اصلي صلاة جهرية خلف امام دخل في الركعة الثالثة وانا في الركعة الاولى ؟
الجواب: تخفت على الاحوط وجوبا.
السؤال: ما هي كيفية أداء الجهر والاخفات في الصلاة ؟
الجواب: لا بد في القراءة من وجود الصوت ولو لم يسمع لوجود مانع ولا يصح تحريك الشفة من دون صوت او القراءة القلبية ويجب قضاء ما صليته كذلك .
السؤال: أريد شرح عن الجهروالأخفات في الصلوات الخمس وما حكم صلاة من لم يعتبر الى الجهر والأخفات في الصلوات الخمس؟
الجواب: يجب على الاحوط الجهر في قراءة الحمد والسورة في الركعتين الاوليين من الصبح والمغرب والعشاء ويجب الاخفات في ذلك على الاحوط في الظهر والعصر وكذا يجب الاخفات على الاحوط في الاخيرتين من كل الفرائض سواء قرات الحمد او التسبيح ومن اخفت في موضع الجهر او العكس سهوا او جهلا لم تجب الاعادة ولا القضاء.
السؤال: ماحكم من جهر في الصلاة الاخفاتية وبالعكس سهوا.هل يكمل أو يبدأ من بداية السورة؟
الجواب: يكمل صلاته.
السؤال: هل يجب رفع الصوت (الجهر) عند قراءة البسملة ؟
الجواب: لا يجب الجهر بالبسملة .
السؤال: الاخفات في الصلاة هل لمجرد اختفاء جوهرالصوت كافي بحیث لو كان الصوت یخرج والجالس بجواري یسمعني، هل الصلاة في هذه الحالة صحیحة ؟
الجواب: تصح الصلاة ولا یجب ان یسمع المصلي صوته.
السؤال: شخص اثناء صلاته الاخفاتیة، كان عندما یدق علیه الباب یجهر بصوته اثناء القراءة لیعلم الطارق انه داخل الدار؟ ما هو حكم صلاته؟
الجواب: یبطل علی الاحوط الا اذا كان جاهلاً بالحكم.
السؤال: هل جميع الصلوات تخفت فيها المراة وفيما لو وجدت صعوبة في مواصلة القراءة باخفات فما حكمها ؟
الجواب: يجوز لها الجهر في صلاة الصبح والعشائين مع عدم سماع الاجنبي صوتها واما معه فالاحوط وجوباً خفوتهن فيما اذا كان الاسماع محرما كما اذا كان موجباً للريبة .
السؤال: هل يصح متابعة طفل عمره ثمان سنوات مع امه في الصلاة بقصد تعليمه ؟
الجواب: لامانع منه اذا كانت الصلاة جهرية و لم يكن بحضور اجنبي
السؤال: من المستحب أن يقول المصلي في الركعة الأولى من الصلاة قبل قراءة سورة الحمد ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) وأود أن أعرف هل أن قرائتها بالجهر أو الإخفات ؟
الجواب: ينبغي أن تكون بالإخفات .
السؤال: إني أصلي بدون إظهار صوت ولا حركة شفاه عند القراءة ، فهل يجب علي قضاء هذه الصلوات ؟ وإذا علمت بالحكم ونسيت ثم قرأت بنفس الطريقة السابقة فما هو الحكم ؟
الجواب: لا يجب قضاء الصلاة إذا احتملتِ تحقق القراءة ولو إخفاتاً أو كنتِ جاهلة قاصرة .
السؤال: أخرجت صوتاً خفیفاً في سورة الفاتحة و السورة القصیرة التي بعدها في صلاة الظهر و العصر؟
الجواب: الأحوط وجوباً ان یكون بحیث لا یصدق علیه الجهر .
السؤال: ما حكم الجهر والاخفات اثناء قراءة في الصلوات المستحبة والنوافل وصلاة الایات؟
الجواب: كذلك.
السؤال: ما هو حكم الجهر والاخفات اثناء الذكر في الركوع والسجود والتشهد والتسلیم؟
الجواب: مخیر بینهما.
السؤال: ایهما افضل الاخفات ام الجهر في الركوع والسجود والتشهد والتسلیم؟
الجواب: مخیر بینهما في غیر القرائة المفروضة في الاولیین حسب المدون في الرسالة ولعل اطلاق الروایة في سنّة الجهر بصلاة اللیل وسنّة الاخفات بصلاة النهار ویشمل الاذكار ایضاً.
السؤال: هل یستحب الجهر بالفاتحة والسورة التي تلیها، اذا صلی الانسان منفرداً في صلاة الظهر یوم الجمعة؟
الجواب: نعم.
السؤال: هل هناك ضابطة كلیة یمكن الاعتماد علیها في مقام الاخلال بالواجبات غیر الركنیة بحیث یمكننا من خلال تطبیقها الحكم بصحة الصلاة او فسادها؟
الجواب: الاخلال بالشروط والاجزاء غیر الركنیة عن عذر ـ كالنسیان والجهل القصوري ـ لا یوجب البطلان، بخلاف غیره كالجهل التقصیري فانه یوجبه، نعم الاخلال بالجهر والاخفات ولو عن جهل تقصیري لا یضر بالصحة.
السؤال: مصلي لا يتمكن من الاخفات في القراءة في صلاة الظهرين ، فاذا اخفت يتلكأ في القراءة ولا يحسنها ولا يتمكن من أداء الكلمة بصورة صحيحة إلاّ في حالة الجهر فهل يجوز له الجهر بالقراءة في صلاة الظهرين ؟
الجواب: يعتبر في القراءة أداؤها بصورة صحيحة ، وأما أداؤها على أكمل وجوه الفصاحة فغير لازم فاذا لم يتيسر له تحقيق حتى هذا المقدار من الأداء في حال الاخفات جاز له الجهر بالأداء الصحيح حينئذٍ ولا يبعد ان يكون منشأ هذه الحالة عنده هو الوسواس ، ولذا فمن المستحسن له ان يختبر أداء قراءته عند من يحسنها بصورة صحيحة للتأكد من ذلك .
السؤال: ماالحکم اذا صلّیت صلاتي بصوت خافت؟
الجواب: الاحوط لزوماً الجهر في صلاة الصبح وفي الرکعتین الاولتین من المغرب والعشاء
السؤال: هل يجب الجهر في القراءة عند قضاء الصلوات الجهرية بعد خروجها من وقتها ؟
الجواب: نعم يجب على الاحوط .
السؤال: هل الصلاة الجهرية نجهر في جميع الركعات؟
الجواب: يختص وجوب الجهر في الصلاة الجهرية بقراءة الحمد والسورة فقط واما الاذکار فیتخیر فیها بین الجهروالاخفات واما الرکعة الثالثة والرابعة فیجب الاخفات علی الاحوط .
السؤال: هل يجوز في الصلاة الاخفاتية تعمّد الجهر بالفاتحة والسورة وذلك من أجل تعليم الأولاد الصلاة ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط .