منتديات فراشة تلعفر

منتديات فراشة تلعفر

منتدى عراقي -تركماني
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا وسهلا بكم في منتديات فراشة تلعفر ونتمنى لكم اروع واجمل الاوقات

شاطر | 
 

 الحواس البشرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Natheer almwla
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


عدد المساهمات : 607
نقاط : 1719
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
العمر : 25
الموقع : منتدى تجمع نهضة تلعفر تجمعنا

مُساهمةموضوع: الحواس البشرية   السبت أبريل 23, 2011 11:22 pm

كلنا عبارة عن أجهزة إحساس متحركة؛ فنحن نرى ونسمع ونحس ونشم ونتذوق، ثم نقوم ببرمجة المعلومات التي اكتسبناها عن طريق حواسنا ومن ثم ننقل ونشرح خبراتنا لأنفسنا وللآخرين.
يمكننا تقسيم الناس إلى ثلاثة أنواع اعتمادا على الطريقة التي يتفاعلون بها مع العالم الخارجي من خلال حواسهم، فيطلق على الأنواع الثلاثة البصري والسمعي والحركي. فنحن نستقبل المعلومات من العالم الخارجي على هيئة أصوات أو مشاعر أو صور، وهذه هي الطرق الثلاث التي تثير حواسنا: شئ نراه في العالم الخارجي، أو شئ نسمعه وأخيرا شئ نحسه ونلمسه. إن مجموع هذه التجارب هو ما يساعدنا على تفسير العالم الخارجي، ولكن واحدة فقط من هذه الحواس الثلاثة (البصر أو السمع أو اللمس) هي التي تسيطر على الحاستين المتبقيتين. هذا لا يعني أننا نعتمد اعتمادا كليا على حاسة واحدة فقط بل بالعكس فالإنسان مزيج من الحواس الثلاث.
إن الأشخاص الذين يعتمدون على حاسة الإبصار يرسمون صورا بالكلمات، في حين أن الذين يعتمدون على الحاسة السمعية يستخدمون كلمات دالة على الأصوات. والذين يعتمدون على الحاسة الحركية يفضلون الكلمات المادية، ومثالا على ذلك: أحمد، فهد، وخالد ذهبوا إلى حفل موسيقي. أحمد يعتمد على حاسة الإبصار، وفهد يعتمد على حاسة السمع، وخالد على حاسة الحركة.
عندما يصف أحمد الحفل لأصدقائه يقول "كان يجب أن تروا ذلك، لقد كان الجمهور يقفز هنا وهناك". أما فهد فسيصف الأصوات "لقد كانت الموسيقى رائعة وكان الجهمور يصيح ويغني بصوت عال". وأخيرا خالد والذي يعتمد على الأحاسيس وعلى ملمس الأشياء فسيصف الحفل كالتالي "لقد كان المكان مزدحماً حتى أننا كنا نتحرك بصعوبة"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://farashat99-tal3afar.own0.com
 
الحواس البشرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فراشة تلعفر :: قسم العامه :: قسم المواضيع العام والشامله-
انتقل الى: