منتديات فراشة تلعفر

منتديات فراشة تلعفر

منتدى عراقي -تركماني
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا وسهلا بكم في منتديات فراشة تلعفر ونتمنى لكم اروع واجمل الاوقات

شاطر | 
 

  الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Natheer almwla
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


عدد المساهمات : 607
نقاط : 1719
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
العمر : 25
الموقع : منتدى تجمع نهضة تلعفر تجمعنا

مُساهمةموضوع: الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام   الأربعاء سبتمبر 21, 2011 3:49 pm

هي سطور بحق بالإمام علي عليه السلام , تفاصيل الصياغ في أنحاء سيرته الكريمة ، فكل نقطة فيها تستحق إثارة القلم , ويكفينا في هذا المقام قول سيد البشرية وأشرف الخلق والمرسلين محمد صلى الله عليه وآله : يا علي لا يعرفك إلا الله وأنا..

الإمام علي عليه السلام .. هو علي بن أبي طالب بن عبد المطَّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم.

ولد عليه السلام يوم الجمعة في الثالث من شهر رجب في جوف الكعبة المشرفة ولعمري فقد شرفها بولادته فيها وشرفه الله بأن لم يسبقه أحد بهذه الكرامه ولا بعده , ومنها لم يفارق رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم , فتربى في حجره و أخذ من علومه وتأدب بأدبه , وكان أول من آمن به وعمره يومئذ عشر سنين.

تزوج الإمام علي عليه السلام بسيدة نساء العالمين وبضعة المصطفى خير الورى اجمعين فاطمة عليها السلام , ولم يتزوج مادامت الزهراء كانت على قيد الحياة اكراما لها.

و من أشهر زوجاته بعد استشهاد الزهراء روحي لها الفداء..
أمامة حفيدة رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم , أم البنين الكلابية سلام الله عليها , خولة بنت جعفر , أم حبيب التغلبية , أسماء بنت عميس .. و أخريات.

أما من أولاده..
الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة سلام الله عليهما , زينب عليها السلام , أم كلثوم عليها السلام , وهم من فاطمة سلام الله عليها.
أبو الفضل العباس عليه السلام , جعفر , عثمان , عبدالله , محمد بن الحنفية , عمر , رقية , يحيى , عون .. وآخرين.

(نقلاً عن كتاب "الامام علي ع من المهد إلى اللحد").

كان الإمام عليه السلام المثال الأعلى في الشجاعة والإقدام في غزواته مع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وفي حروبه أيام خلافته , ومن غزواته مع الرسول الكريم..
غزوة بدر: وهي أول غزوات الرسول صلى الله علي وآله وسلم وقد قتل فيها أشجع رجالات قريش مثل حنظله بن أبي سفيان و العاص بن سعيد ونوفل بن خويلد الذي قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيه : اللهم اكفني ابن العدوية.
غزوة أحد: ثبت الإمام عليه السلام في أرض المعركة حين انهزم أغلب المسلمين وولوا الدبر , وحمل على القوم الكافرين حتى نودي في السماء أن لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي.
غزوة الخندق: قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يومها للإمام : برز الإيمان كله إلى الشرك كله حين برز الإمام عليه السلام إلى فارس قريش عمرو بن عبدود العامري في الوقت الذي امتنع عنه المسلمون , وبعد ان صرع الإمام عليه السلام عمرو بن عبدود قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ضربة علي يوم الخندق أفضل من عبادة الثقلين.
غزوة خيبر: أعطيت الراية إلى رجل يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله كرار وليس فرار على قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وهذا الرجل هو الإمام عليه السلام, بعد أن رجع أبو بكر وعمر من المعركه يجبنون أصحابهم ويجبنونهم , ففتح الله على يد أمير المؤمنين علي.
وغير هذه الغزوات التي من أشهرها غزوة بني النضير , غزوة ذات السلاسل, غزوة حنين , فتح مكة , و كان الإمام عليه السلام قد شارك الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في جميع غزواته إلا تبوك فقد استخلفه على المدينة.

في أيام خلافته صلوات ربي عليه قاتل الناكثين في حرب الجمل , و القاسطين في حرب صفين , و الخوارج في حرب النهراوان.

لقب الإمام علي روحي لتراب مقدمة الفداء بعدة ألقاب .. منها : أمير المؤمنين , المرتضى , حيدرة , يعسوب الدين , يعسوب المؤمنين , زوج البتول , سيف الله المسلول , أمير البررة , قاتل الفجرة , قسيم النار , صاحب اللواء , سيد العرب , كشّاف الكرب , الصديق الأكبر , الفاروق , الكرار.

استشهد عليه السلام في ليلة احدى وعشرين من شهر رمضان سنة أربعين من الهجرة بضربة ابن ملجم عليه لعائن الله على رأسه الشريف , ودفنة ابنة الحسن عليه السلام في النجف ليلاً و أخفى قبره مخافة الخوارج و معاوية لعنهم الله.

و رثا صعصعة بن صوحان أمير المؤمنين عليه السلام بهذه الأبيات :



ألا، من لي بأنسك يا أخيا ومن لي أن أبثك ما لديـا؟
طوتك خطوب دهر قد تولى لذاك خطوبه نشراً وطيـا
فلو نشرت قواك لي المنايا شكوت إليك ما صنعت إليا
بكيتك يا علي بـدرّ عيني فلم يغن البكاء عليك شيا
كفى حزناً بدفنك ثم إني نفضت تراب قبرك من يديا
وكانت في حياتك لي عظاة وأنت اليوم أوعظ منك حيا
فيا أسفي عليك وطول شوقي ألا لـو أن ذلك رد شيا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://farashat99-tal3afar.own0.com
 
الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فراشة تلعفر :: قسم العامه :: قسم المواضيع العام والشامله-
انتقل الى: