منتديات فراشة تلعفر

منتديات فراشة تلعفر

منتدى عراقي -تركماني
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا وسهلا بكم في منتديات فراشة تلعفر ونتمنى لكم اروع واجمل الاوقات

شاطر | 
 

 المواقع الأثرية في تلعفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Natheer almwla
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


عدد المساهمات : 607
نقاط : 1719
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
العمر : 25
الموقع : منتدى تجمع نهضة تلعفر تجمعنا

مُساهمةموضوع: المواقع الأثرية في تلعفر    الثلاثاء أغسطس 23, 2011 8:59 pm

في تلعـفر الكثير من المواقع وقد عدّها أحد الباحثين فوصل عددها إلى أكثر من 263 موقعاً أثرياً منها:

- تل الرماح الذي يقع إلى الجنوب من مدينة تلعـفر بمسافة 12 كم ويمثل التل بقايا مدينة واسعة مسورة بسور غير منتظم طوله نصف كيلو متر تقريباً وفي وسطه تلول صغيرة تمثل الأبنية القديمة والأطلال التي اكتشفت فيه تعود إلى العهد الاشوري القديم من 1800-1500 ق.م والعهد الاشوري المتوسط من 1350-1200 ق.م وأجريت التنقيبات في الموقع وتبينت أن السكنى في الموقع كانت مستمرة حتى أواخر العهد الاشوري الحديث، ومن أهم الاكتشافات الأثرية في الموقع معبد إلى جانبه زقورة وقصر للملك شمشي أدد الأول، ورُقم طينية ترقى تاريخها إلى القرن الثامن عشر قبل الميلاد..

- التلول الثلاثة (أوج تبة) التي تقع على يسار الطريق الذاهب إلى تلعـفر من الموصل وقد عملت في الموقع بعثة يابانية وكشفت عن بعض الملتقطات الأثرية التي ترقى بتاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ من عصر العبيد والوركاء..

- أما ناحية أفكني (العياضية) فهي الأخرى من المواقع الأثرية التابعة لتلعـفر وتبعد عنها 13 كم وفيها سلسلة من الأطلال تتداخل في تل آثاري هو من عصور ما قبل التاريخ وهذه الأطلال تمتد لتبرز بشكل واضح في عشرة كهوف ووجدت فيها آثار تدل على عصر فجر السلالات..

- وكذلك قرية أبي مارية التي يرجع تاريخها إلى العهد الآشوري، ذكرها الحموي في معجمه فقال: بليدة من نواحي الموصل قرب تل أعفر، وهي قرية صغيرة لا تتجاوز عدد دورها المائتين وهم من عشيرة الجحيش العربية وفيها عين ماء تسمى باسمها وتبعد عن تلعـفر 17 كم.. وفيها شيّد الملك الآشوري ناصربال (833-859 ق.م) قصره السياحي الذي سمي فيما بعد تل مارية..

- قرية المحلبية: سميت بالمحلبية نسبةً إلى مهلب بن صفر وقيل نسبةً إلى نبات المحلاب الذي كان يكسو منطقة المحلبية وهو شئ من العطر، وتشتهر هذه القرية بقلعتها، سقطت القرية بيد المغول بعد سقوط بغداد، وهذه المنطقة زراعية منذ القدم إذ يزرع فيها الحنطة والشعير والقطن والخضراوات، ولاهالي تلعـفر قرابات وصلة بسكان القرية كما أن سكانها يتكلمون التركمانية أيضاً، وقريباً من المحلبية تقع قرية الشيخ إبراهيم العمري وهي من القرى القديمة وللكثير من اهالي تلعـفر قرابات مع سكانها، وصفوا القرية بأنها خربة اندثرت معالمها وبقي منها آثار وفيها عين جارية..

- ومن المواقع الأثرية الأخرى: تل الهوا، تل يارم تبة، تل خضر الياس، تل قره تبة، تل دبونة، تل عاشق، تل عاكول، تل خراب جحش، تل ملأ جاسم (يعتبر تل ملأ جاسم أكبر مقبرة لأهالي تلعـفر ويقع خارج مركز المدينة على طريق تلعـفرـ سنجار، وسميَ بهذا الاسم نسبةً إلى الملأ جاسم المدفون على هذا التل)، جولاق تبه سي، سلولي طوزنغي، مرادلي طوزنغي، عليكو طوزنغي، قصابلي طوزنغي..

المصدر:منتديات صدى تلعفر


عدل سابقا من قبل ابراهيم تاطلساس في الخميس سبتمبر 15, 2011 12:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://farashat99-tal3afar.own0.com
عاشقة عيون تلعفر



عدد المساهمات : 328
نقاط : 563
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
العمر : 25
الموقع : منتديات فراشة تلعفر

مُساهمةموضوع: رد: المواقع الأثرية في تلعفر    الأربعاء أغسطس 24, 2011 7:29 am

مشكور اخ ابراهيم على الطرح الرائع

_________________
التوقيع عندما نودع من نحب نبكي كثيرا ليس لاننا لن نراهم بل لاننا نعلم بأن بأن ايامنا الاولى معهم لن تعود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المواقع الأثرية في تلعفر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فراشة تلعفر :: منتدى تركمان العراق :: منتدى تلعفر وتركمان العراق-
انتقل الى: